Top

حاسبة مالية

إستعمل الآلة الحاسبة ادناه لإدارة حساباتك
 
 
 
 
 
 
 
 
 
مبلغ الدفعة غير صحيح، الرجاء التواصل مع اقرب فرع للمبلغ الصحيح

تواصل معنا

  • إتصل بنا

    +974 4425 3333
  • ارسل رسالة

    إملأ نموذج الإتصال
 
   
 
 
 

2,130 مليون ريال قطري أرباحاً صافية حققها مصرف الريان خلال عام 2018 5.04% نمواً في الأرباح

يناير 22 2019

أعلن مصرف الريان اليوم عن تحقيق أرباح صافية بلغت 2,130 مليون ريال قطري خلال العام المالي 2018 بنمو نسبته 5.04% ، وقد أوصى مجلس إدارة مصرف الريان في اجتماعه المنعقد بتاريخ 21/1/2019 بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 2ريال قطري / للسهم ، أي بنسبة 20 % من رأس المال المدفوع ، وطلب المجلس رفع هذه التوصية إلى الجمعية العامة العادية للموافقة عليها بعد الحصول على موافقة مصرف قطر المركزي .

كذلك أعرب السيد/ مصطفوي عن سروره لتحقيق نسب متميزة للمؤشرات المالية ، أوضحها كالآتي :

البيانات الرئيسية :
  • - بلغ مجموع الموجودات 97,294 مليون ريال مقارنة بـ 102,949 مليون ريال كما في 31 ديسمبر 2017 .
  • - بلغت ذمم الأنشطة التمويلية 72,164 مليون ريال مقارنة بـ 72,097 مليون ريال كما في 31 ديسمبر 2017.
  • - بلغت قيمة الاستثمـارات 19,531 مليون ريال قطري مقارنة بـ 23,944 مليون ريال كما في 31 ديسمبر 2017 .
  • - بلغ مجموع ودائع العملاء 61,569 مليون ريال قطري مقارنة بـ 62,531 مليون ريال كما في 31 ديسمبر 2017.
  • - وصل مجموع حقوق المساهمين – قبل التوزيع – إلى 13,277 مليون ريال قطري مقارنةً مع 13,191 مليون ريال قطري فى نهاية 2017.

المؤشرات المالية :
  • حافظت نسبة العائد على متوسط الموجودات على مركز متقدم في السوق المالي ، حيث بلغت النسبة 2.13 %
  • وصلت نسبة العائد على متوسط حقوق مساهمي البنك إلى 16.10 %
  • بلغ العائد على السهم 2.841 ريال قطري مقارنة مع 2.704 ريال في نهاية عام 2017 .
  • بلغت القيمة الدفترية للسهم قبل التوزيع 17.70 ريال قطري مقارنة بـ 17.59 ريال قطري كما في 31 ديسمبر 2017 .
  • بلغت نسبة كفاية رأس المال نسبة 19.23 % حسب معايير بازل 3 مقارنة بنسبة 19.32 % كما في نهاية عام 2017 .
  • بلغت نسبة كفاءة التشغيل (المصروفات إلى الإيرادات ) 24.06 % لتبقى واحدة من أفضل النسب على مستوى المنطقة .
  • تعتبر نسبة القروض المتعثرة (NPF) البالغة 0.83 % الأدنى في قطاع البنوك، مما يعكس أداء قوياً لإدارة مخاطر الائتمان والسياسات والإجراءات المتبعة .

وفيما يخص تصنيف مصرف الريان ، فقد أعادت وكالة موديز التأكيد على تصنيف النظرة المستقبلية لمصرف الريان إلى «مستقرة» ، وبالتالي ، فإن تصنيف إصدارات مصرف الريان الحالي هو A1/Prime-1 ذات نظرة مستقرة. وقد تحسن تصنيف إصدارات مصرف الريان (طويل الأجل ) أربع درجات من Baa2 كتصنيف أساسي إلى A1 نتيجة الدعم السيادي الذي تحصل عليه البنوك القطرية.
ويعكس هذا التصنيف (تقييم الإئتمان الأساس) وضع مصرف الريان القوي المرتبط بالحكومة في دولة قطر ، وقدرته على تنويع مصادر الدخل ، وثبات جودة الأصول ، وانخفاض نسبة الديون المعدومة لديه .

منتجات مصرف الريان :
يولي مصرف الريان اهتماماً كبيراً نحو تحسين منتجاته وتقديم حلول تمويلية متكاملة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية لعملاء الأفراد والشركات على حد سواء. ويستمر مصرف الريان في تقديم حلول مصرفية وتمويلية للأفراد تلبي مختلف احتياجاتهم حيث تم توسيع نطاق خدماتنا المتميزة على الشكل التالي :
  • توسيع نطاق خدمات الPremier Banking لفئة العملاء المتميزين الذين تتجاوز رواتبهم ال50 الف ريال قطري شهرياً من خلال افتتاح فرع جديد لهذه الخدمات الفريدة في مجمع شرق بلازا في منطقة الهلال.
  • طرح شهادات ايداع مصرف الريان (CD) التي تتميز بمعدلات ربح متوقع اعلى من الودائع المتعارفة و التي تشمل العملاء الحاليين و الجدد.
  • اتمام عملية السحب عن الفائزين بالعرض الخاص لمصرف الريان للفوز بواحدة من باقات كأس العالم 2018 الشاملة الى روسيا بنجاح، حيث تم الأعلان عن اسماء الفائزين الأربعة في هذه المسابقة لحاملي بطاقات مصرف الريان الأئتمانية و ذلك بالأشتراك مع شركة فيزا و بحضور ممثلين من وزارة التجارة والصناعة .
  • تقديم عروض متنوعة سنويا على التمويلات من مصرف الريان للمواطنين و المواطنات و التي تشمل العملاء الحاليين و الجدد.

من جهة أخرى ، حقق إدراج صندوق الريان المتداول " ETF " في بورصة قطر خلال عام 2018 نجاحاً كبيراً ، حيث أنه يعتبر من أكبر الصناديق الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في الأسواق الناشئة ، ويتبع هذا الصندوق المتداول في البورصة مؤشر "الريان الإسلامي"، وهو مؤشر أسهمه 20 سهم للأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. وتقوم شركة " الريان للاستثمار" بإدارته .

الموارد البشرية والتدريب :
تولي الإدارة العليا في مصرف الريان الأهمية القصوى لعملية تدريب وتطوير الموظفين بشكل عام مع التركيز على تطويرالكادر القطري بشكل خاص بما يتماشى مع استراتيجيات مصرف الريان ، حيث تعمل إدارات المصرف بشكل متكامل ودؤوب على رفع كفاءات ومهارات موظفيها المهنية والإدارية وذلك بالتعاون مع جهات الدولة المختلفة ومراكز التدريب المتخصصة المحلية والعالمية ، حيث تجاوز عدد ساعات التدريب المكتسبة 15,650 ساعة تدريبية خلال سنة 2018 شملت أنواع التدريب المختلفة النظرية والعملية وبرامج التطوير الإدارية الخاصة بالقطريين مثل مشاركتنا في برنامج "كوادر" الذي يتم طرحه من أكاديمية قطر للمال والاعمال. هذا بالاضافة الى ادراج خدمة التعليم التقني الالكتروني من شركة فيتش العالمية والذي يهدف الى رفع مستوى موظفينا المشاركين من النواحي البنكية والمالية والتخصصية.

وفيما يتعلق بمبادراتنا المستمرة فيما يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية، فنحن ندعم الجامعات المحلية ومدارس قطر للعلوم المصرفية وإدارة الأعمال عبر توفير فرص التدريب المهني العملي للطلاب وذلك في سبيل تطوير واعداد جيل مصرفي واعد من الطلبة القطريين، بالإضافة إلى مشاركة المصرف الفعّالة في معارض التوظيف المهنية بالدولة. وحرصاً منا على سلامة موظفينا فإننا مستمرون في تدريب موظفينا على مبادىء الاسعافات الأولية ومكافحة الحرائق بالإضافة الى اعداد فريق استجابة سريعة عند حدوث الكوارث.

الحوكمة الرشيدة في مصرف الريان :
من منطلق إدراكنا للأهمية الكبيرة للحوكمة التي من شأنها أن تعزز الرقابة وتحقق العدالة وتحفظ حقوق الآخرين ، فإننا نعمل بكل حرص واهتمام على اتباع أحدث التطبيقات واتخاذ أفضل الممارسات التي تقودنا إلى تحقيق الحوكمة الرشيدة في مصرف الريان ، باتباع السياسة المعتمدة من قبل مجلس الإدارة بهذا الخصوص ، والالتزام بقواعد الحوكمة الصادرة عن الجهات الرقابية الرسمية في الدولة ، التي تتماشى بدورها مع القواعد الدولية للحوكمة .

مسؤولية مصرف الريان نحو المجتمع والبيئة :
نحن مستمرون في القيام بواجبنا نحو البيئة والمجتمع ، وما يدفعنا إلى ذلك إلا إيماننا العميق بأهمية مشاركتنا في الحفاظ عليهما ، لأنهما يشكلان الركيزة التي نعتمد عليها في استمرارية وجودنا ، وتنمية أعمالنا ، وإننا نسعى جاهدين إلى تقديم كل ما من شأنه الحفاظ على حقوق الآخرين في الحياة بالمستوى الذي يليق بهم ، وفي خلق مجتمع واعٍ متقدم ، يستفيد من الطاقات والإمكانيات المتوفرة ، ويحافظ عليها للأجيال القادمة .

تم ارسال رسالتك بنجاح

اغلق

تم اشتراكك بنجاح في نشرتنا

اغلق

انت مشترك في النشرة

اغلق